الرئيسيةقسم الجامعاتمنتدى الاوائلالامتحانات الالكترونيةاوراق عملاسئلة وزارةاسئلة مقترحةنتائج التوجيهيRss


اوراق عملاسئلة الوزارةاسئلة مقترحةمعلمونفيديو الاوائلمدارسبطاقات النجاحبرامج الاوائل

«التعليم العالي» تصدر تعليمات البعثات والمنح للموفدين على نفقة الوزارة
 

«التعليم العالي» تصدر تعليمات البعثات والمنح للموفدين على نفقة الوزارة  
خصصت وزارة التعليم العالي 28 بعثة دراسية لاوائل المملكة من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية للدورة الصيفية من كل عام دراسي ، الملتحقين في الجامعات الاردنية الرسمية.

ووزعت هذه البعثات حسب تعليمات البعثات والمنح للموفدين على نفقة الوزارة "الجديدة"التي نسب بها وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس وصدرت بالجريدة الرسمية حسب الفروع الـتـعـليـمـيـة بواقع 10 بعثات دراسية للفرع العلمي ، 10 بعثات دراسية للفرع الادبي ، 5 بعثات للادارة المعلوماتية و3 بعثات لفرع التعليم الصحي.

وتم تخصيص 12 بعثة دراسية للفروع المهنية (الصناعي والاقتصاد المنزلي والفندقي) بواقع اعلى ثلاثة معدلات في كل فرع على مستوى المملكة. وثلاث بعثات دراسية لكل فرع من فروع الثانوية العامة الاردنية على مستوى المملكة للدورة الشتوية شريطة ان لا يقل معدل الطالب عن اخر معدل حصل على بعثة دراسية من نظرائه في نفس الفرع على مستوى المملكة للدورة الصيفية.

بينما خصصت 12 بعثة دراسية لفرع الادارة المعلوماتية يكون التنافس عليها على مستوى المحافظة بحيث يخصص لطلبة الدراسة الخاصة ثلاث بعثات لفئة الفرع الادبي وثلاث بعثات لفئة الفرع العلمي وذلك حسب اعلى المعدلات بواقع بعثتين لكل اقليم.

وفيما يتعلق باوائل الالوية يتم ايفاد 6 طلاب من كل لواء من الوية المملكة من الذكور والاناث من الجنسية الاردنية الحاصلين على اعلى المعدلات في الثانوية العامة من كل عام دراسي قي بعثات دراسية تشمل تغطية قيمة الرسوم الجامعية لحين حصولهم على درجة البكالوريويس في حين تضاعف حصة المحافظات التي لا يوجد فيها الوية (جرش) حيث تتولى الوزارة تنفيذ ذلك على النحو التالي: ثلاث بعثات للطلبة الحاصلين على اعلى المعدلات في الثانوية العامة على مستوى اللواء من حملة فروع الثانوية العامة العلمي والصناعي والزراعي والادارة المعلوماتية والتعليم الصحي المقبولين في الجامعات الاردنية الرسمية من كل عام دراسي باستثناء الدراسة الخاصة. وثلاث بعثات للطلبة الحاصلين على اعلى المعدلات في الثانوية العامة على مستوى اللواء من حملة فروع الثانوية العامة الادبي والشرعي والفندقي والاقتصاد المنزلي المقبولين في الجامعات الاردنية من كل عام دراسي باستثناء الدراسة الخاصة.

ووفقا لما جاء بالتعليمات يستثنى من الايفاد مما سبق الطلبة المقبولون في الجامعات الرسمية على حساب نظام التعليم الموازي او الدراسة المسائية باستثناء الطلبة المرشحين من الديوان الملكي لقبولهم بالجامعات الاردنية الرسمية. وان لا يكون قد حصل على بعثة او منحة من اي جهة اخرى. ويتم شمول حالات تساوي المعدل بين الطلبة في اي لواء في الحصول على بعثة دراسية بصرف النظر عن الحصة المقررة في كل لواء.

وحسب ذات التعليمات يخصص للصندوق الاردني الهاشمي 120 بعثة دراسية ممن يرشحهم الصندوق ويعتبر ايفاد الطلبة من الصندوق لمستويات السنة الثانية فاكثر متمما لما درسه الـطـالـب سـابـقـا عـلى نفقته. بينما يخصص 14 بعثة دراسية ممن ترشحهم جمعية الكشافة والمرشدات.

واعتمدت الوزارة اسسا واجراءات عديدة فيما يتعلق في بعثات اوائل الاقسام الاكاديمية لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الاردنية الرسمية في كل عام دراسي ابرزها ان لا يكون قد صدر بحق المتقدم اي عقوبة تأديبية سارية المفعول من مستوى انذار فاكثر وان لا يكون حاصلا على اي اعفاءات جزئية لا تقل عن %50 او كلية من رسوم الساعات الدراسية المعتمدة ، وان يكون الطالب الاول في تخصصه الاكاديمي وفق المعدل التراكمي او السنوي في كل تخصص وان لا يقل المعدل التراكمي للطالب في الجامعة عن 60%.

واشتملت التعليمات على توزيع المنح الدراسية والمقاعد الدراسية الخارجية في كل عام دراسي بحيث تخصص المنح الدراسية الخارجية للطلبة المتقدمين لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية للدورة الصيفية والشتوية في كل عام دراسي وحسب مديريات التربية والتعليم في المملكة بما فيها حملة الثانوية العامة غير الاردنيين "المغتربين" المعلنة نتائجهم رسميا قبل موعد تقديم الطلبات ، وبحيث تخصص المنح للتخصصات الطبية والعلمية لكافة مديريات التربية حسب اعداد الطلبة المتقدمين للفرع العلمي في كل مديرية وتكون المنافسة حسب اعلى المعدلات في كل مديرية تربية. وتوزع المنح للتخصصات الادبية حسب الاقاليم حيث يتم توزيعها لكل اقليم وتتم المنافسة حسب اعلى المعدلات شريطة استفادة طالب واحد على الاقل من كل محافظة في الاقليم الواحد.

ويعتمد الترشيح لاي دولة ولاي تخصص بالاساس على قرار مجلس التعليم العالي السنوي المتضمن تحديد الحد الادنى للمعدل في الترشيح للقبول في الجامعات الاردنية الرسمية مع مراعاة الشروط المطلوبة من قبل الدول المانحة من حيث الفروع والمعدل المطلوب.

وتصرف المخصصات الشهرية للطلبة الاردنيين المبعوثين لبعض الدول العربية المتخذ بها قرار حسب الاصول وتصرف عندما يثبت الطالب نجاحه في السنة الدراسية ولمدة تسعة اشهر تعتبر سنة الـلـغـة من سنة الابتعاث ومدتها سنة كاملة ويصرف لـهـا مـخـصـصـات شـهـريـة وتنتهي بعثة الـطـالـب فـي الـخـارج فـي حـالة تدني معدله في اكثر مـن فـصـلـيين دراسيين او تحويله للدراسة الخاصة.


الدستور

 
2011-03-02
ارسل لصديق طباعة


 مشــاركات القــراء
1 -ملاك malak_jarah@yahoo.com
6/22/2012 5:02:02 PM

مرحبا حابة اسأل في منح خارجية لخريجي الثانوية العامة 2012.،؟. و شو الشروط.،؟ ومين لازم اسأل او اتابع.،؟ بتمنى تردوا علي :(

2 -رزان
7/30/2012 3:14:49 PM

طيب شو للي معدلهم اقل من 94 اليهم منح ولا ؟؟ يا ريت تردو انا فرع الادارة المعلوماتية ؟؟

3 -عائشة aisha26038@yahoo.com
7/31/2012 6:36:25 PM

هل يوجد منح او بعثات دراسية الى الامارات

4 -نهيل NAHEELFARAJALLAH@YAHOO.COM
8/5/2012 7:57:35 AM

في منح للامارات 2012للفرع المهني بلييييييز تردوااو لاي دولة خارجية

5 -نهيل NAHEELFARAJALLAH@YAHOO.COM
8/5/2012 8:00:23 AM

في منح للامارات 2012للفرع المهني بلييييييز تردوااو لاي دولة خارجية

6 -farah faraah_alazam@yahoo.com
7/23/2013 10:31:17 PM

انا تعليم صحي شو شروط بعثات الى المانيا وكم يكون معدل في توجيهي انا الان طالعه ع توجيهي بدي جواب سريع

 شارك برأيك


الاسم
الايميل  
التعليق
 

ارسل

اقرأ ايضاً
مراكز التوجيهي بين الإغلاق وتغيير نمط الدورات ..

وزير التربية: التوجيهي لمرة واحدة و11 الف موظفي زائد عن الحاجة -

نتائج التوجيهي بعد العيد

انهاء تصحيح جميع اوراق التوجيهي

مدارس تقارب تفاجئ طلبة التوجيهي : 100 منحة دراسية مجانا !

الذنيبات : أربع أيام لإستخراج النتائج بعد انتهاء التدقيق

موقع الأوائل يجري لقاء مع وزير التربية والتعليم ...اقرأ التفاصيل