الرئيسيةقسم الجامعاتمنتدى الاوائلالامتحانات الالكترونيةاوراق عملاسئلة وزارةاسئلة مقترحةنتائج التوجيهيRss



اوراق عملاسئلة الوزارةاسئلة مقترحةمعلمونفيديو الاوائلمدارسبطاقات النجاحبرامج الاوائل

فيديو : الدرك يرمي المتظاهرين بالغاز في جبل الحسين
 

فيديو : الدرك يرمي المتظاهرين بالغاز في جبل الحسين  
هديل غبّون وغادة الشيخ وعبدالله الربيحات
عمان- استمرت منطقة جبل الحسين في العاصمة عمّان أمس، مسرحا للعديد من الفعاليات الاحتجاجية على رفع أسعار المحروقات، حتى ساعات متأخرة من الليل، حيث شهد الشارع الرئيسي في الجبل ما يشبه حالات الكرّ والفرّ بين المحتجين ورجال الدرك، بعد أن أغلقت قوات الأمن دوار الداخلية، وحالت دون وصول الناشطين إليه.
وعلى إثر ذلك، تجمع الناشطون قرب دوار فراس وهم يرددون هتافات غاضبة، غير أن قوات الدرك تعاملت مع المحتجين بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق، فضلا عن رش المحتجين بخراطيم المياه واستخدام الهراوات، إضافة إلى اعتقال عدد منهم.
وأطلق المحتجون هتافات من قبيل: "سِلمية سِلمية"، و"صامدين صامدين" على الرغم من محاولات الدرك تفريقهم بالقوة، فيما وصلت بعض القنابل المسيلة للدموع إلى عدد من المنازل والمحال التجارية في المنطقة، في حين عمدت بعض العائلات إلى تزويد المحتجين بالبصل لتخفيف حدة تأثرهم بالغازات، بحسب شهود عيان.



وكان المحتجون واجهوا إغلاق دوار الداخلية، بالالتفاف عبر الشارع المحاذي لوزارة التنمية الاجتماعية، متوجهين إلى دوار فراس، لجعله موقعا لاحتجاجهم، غير أن قوات الدرك كانت تطاردهم محاولة فض مسيرتهم ومنع تجمعهم.
وكان من اللافت مشاركة عدد كبير من المواطنين العاديين، غير المسيّسين أو المنتمين للوسط الحزبي والحراك المنظم، حيث بدأوا بالتوافد من عدة اتجاهات للمشاركة، وهم يرددون هتافات تنادي بالحرية.
بدورها، حاولت قوات الدرك والأمن العام تقطيع أوصال "الحراكات"، التي أعلن عدد منها في وقت مبكر من صباح أمس عزمه الاعتصام مجددا عند دوار الداخلية، بمن فيهم جماعة الإخوان المسلمين، حيث فرضت طوقا أمنيا في محيط الدوار، كما منعت وصول الطواقم الصحفية.
وأكد الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب للغد أن قرارا اتخذ بمنع وصول أيّ من المحتجين أو الصحفيين إلى حرم الميدان.
في الأثناء، دعت جموع المعتصمين المتفرقة في عدة مواقع متباينة الأطراف، على مدى ساعات المساء أمس إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني، والتراجع الفوري عن قرار رفع أسعار المحروقات.
وفي المنطقة المحاذية لفندق الريجنسي في شارع الجامعة، بالقرب من الدوار، وقعت احتكاكات متكررة بين قوات الدرك والمحتجين، حتى استطاعت تلك القوات إزاحة المحتجين تدريجيا، عبر "دفعهم" إلى الخلف على مراحل، ولمسافة أمتار قليلة بشكل متقطع، على مدار ثلاث ساعات.
وحضر إلى موقع الاحتجاج عدد من الناشطات من القطاع النسائي في حزب جبهة العمل الإسلامي، وممثلون عن الحركة الإسلامية، إلى جانب عدد من ناشطي الحراكات الشعبية، فيما تجمهر آخرون في ساحة محاذية لدوار الداخلية قرب منطقة العبدلي من الجهة الأخرى.
وهتف المحتجون: "بدنا حكومة وطنية"، و"بدنا تعديل الدستور، ومطالبنا على قدنا غير حقوقنا ما بدنا".
وشهدت المنطقة إغلاقا كاملا للطرق المؤدية من وإلى دوار الداخلية، باستثناء الجسر الذي يربط بين شارع الجامعة والعبدلي.
وفي السياق ذاته، زحف المئات من سكان حي الطفايلة في عمان مساء أمس باتجاه وسط البلد، وصولا إلى منطقة دوار فراس بجبل الحسين، حيث انضموا إلى مئات الناشطين والمحتجين في محاولات متكررة للوصول إلى دوار الداخلية والاعتصام هناك، رفضا لقرارات رفع الأسعار، وللمطالبة برحيل الحكومة.
وتعرض محتجو حيّ الطفايلة أيضا إلى التفريق بالقوة من قبل قوات الدرك، التي لجأت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع بكثافة، وإلى استخدام الهراوات لتفريق الحشود والتجمعات، وسط إغلاقات متكررة لشوارع فرعية ورئيسية. فيما نقل شهود عيان وقوع إصابات عديدة بين المحتجين ونقل عدد منهم إلى المستشفى، وكذلك اعتقال العديدين من قبل أجهزة الأمن.
يذكر أن هيئة الدفاع عن معتقلي الحراك أخفقت، حتى ظهر أمس، في معرفة عدد معتقلي اعتصام الداخلية أول من أمس، ولم تستطع مقابلتهم في مديرية شرطة العاصمة، التي منعت زيارتهم في الوقت الراهن.
وكانت أجهزة الأمن اعتقلت على مدى اليومين الماضيين عشرات المحتجين والناشطين، ممن شاركوا في الاعتصامات والاحتجاجات التي جرت في عمان وباقي المدن، ضد قرار رفع أسعار المحروقات.

 
2012-11-15
ارسل لصديق طباعة


 مشــاركات القــراء
1 -
11/18/2012 10:45:05 AM

بيستاهلو الله لا يقيم عن قلبهم شدة

 شارك برأيك


الاسم
الايميل  
التعليق
 

ارسل

اقرأ ايضاً
حقائق مذهلة و غريبة عن جسم الإنسان

سيدة أعمال خليجية تنشر إعلاناً فى صحيفة كبرى تطلب ''عريساً''!

توأم مدمنتان على أكل الشموع والكتب

تطبيق يكشف أماكن الأشياء المفقودة

يرتدي قميصاً من ذهب بمناسبة الذكرى 45 لعيد ميلاده

تأمل قدرة الخالق في ذكاء أخطبوط تم حبسه في اناء !! | فيديو

أردوغان يلعب كرة القدم ويحرز ثلاثة اهداف